أوقات الصلاة في

الشؤون الإسلامية بالشارقة توظف المنصات الذكية في جميع برامجها الرمضانية

الشؤون الإسلامية بالشارقة توظف المنصات الذكية في جميع برامجها الرمضانية

الشؤون الإسلامية بالشارقة توظف المنصات الذكية في جميع برامجها الرمضانية

انطلاقا من رسالتها السامية في المجتمع؛ وضمن خطة دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة في الوصول إلى جميع شرائح المجتمع خلال المواسم وخاصة في شهر رمضان المبارك؛ تنظم الدائرة مجموعة من البرامج والفعاليات الدعوية المتنوعة التي تتناسب مع مكانة شهر رمضان وتلبي حاجة كافة شرائح المجتمع من المعرفة بما يسهم في توعيتهم إيمانياً خلال الشهر الفضيل.
 واستكمالاً لجهود الدولة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة نحو تحقيق التباعد الاجتماعي واستخدام كافة المنصات والتطبيقات الذكية؛ قامت دائرة الشؤون الإسلامية بتوظيف منصاتها الذكية في جميع برامجها الرمضانية من المحاضرات ودروس المساجد والاسئلة الشرعية والاصدارات والمقاطع الدعوية والتوعوية.
وتفصيلاً؛ أوضحت الدائرة بأنها باشرت برامجها التوعوية قبل دخول شهر رمضان المبارك بتقديم دورات شرعية "عن بُعد" باستخدام منصة برنامج زوم، وخاصية البث المباشر في تطبيق الانستقرام، حيث تمحورت هذه الدورات حول كيفية استقبال شهر رمضان والاستعداد له، وبيان فضائله وأحكامه، وذلك لعامة الجمهور وللنساء.
وتزامناً مع بدء شهر رمضان قامت الدائرة بتفعيل البث المرئي الحي عبر حسابها في منصة الانستقرام، للمحاضرات اليومية والخواطر الرمضانية التي يقدمها عدد من وعاظ الدائرة والمشايخ، في مواضيع مختلفة؛ كتفسير معاني القرآن الكريم وألفاظه تحت عنوان: (تأملات قرآنية في الليالي الرمضانية) يومياً في الساعة 9:15 مساءً، إضافة إلى الخاطرة اليومية لفضيلة الشيخ د. سالم محمد الدوبي، تحت عنوان: (رياض الصائمين: خواطر إيمانية واستفسارات شرعية) في الساعة 6:15 مساءً.
كما قامت الدائرة بتوجيه أئمة المساجد في إمارة الشارقة نحو التفاعل المباشر مع المصلين ومرتادي المساجد في الأحياء السكنية، والتواصل معهم لبث "دروس المساجد عن بُعد" عن طريق منصة برنامج زوم، من خلال درس يومي تحت عنوان: (الدروس الحسان في شهر القرآن)، في الساعة 4:30 عصراً، كما تنظم الدائرة درس يومي للنساء عبر منصة زوم، تقدمه الواعظة د. سميرة الشيزاوي، بعنوان: (مجالس قرآنية في تدبر القرآن الكريم) الساعة 9:30 مساءً.

أما فئة الأطفال؛ فقد باشرت الدائرة ببث حلقاتها التوعوية (علمني ديني)، بنسختها الجديدة الاستثنائية لهذا العام، تحت شعار (ملتزمون يا وطن)، حيث تم تصوير المشاهد بواسطة أهالي الأطفال بشكل يحقق التباعد الاجتماعي؛ حفاظاً على سلامة الأطفال المشاركين، وتهدف الحلقات إلى تعزيز القيم الإسلامية لدى الأطفال بشكل مسبط، ويتم بثها عبر منصات الدائرة على الانستقرام وتويتر: islamic_affairs@.
وحرصاً من الدائرة على تثقيف الجاليات؛ خصصت الدائرة منصات متنوعة للجاليات غير العربية بلغات متنوعة كاللغة الإنجليزية واللغة الأوردية، حيث تقدم الدائرة لهم مجموعة من الدروس والمحاضرات المباشرة اليومية.
وضمن جهودها للوصول إلى جميع شرائح المجتمع، تقوم الدائرة ببث ونشر العديد من الفوائد والخواطر والمقاطع المرئية والنصية المتعلقة بالشهر الفضيل؛ عبر خدمة الواتساب (0561888292)، وعبر منصاتها على الإنستقرام وتويتر. 
وتماشياً مع جهود الدولة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد؛ قامت الدائرة بإيقاف طباعة الاصدارات الرمضانية لهذا العام والاكتفاء بنشر نسخ إلكترونية من هذه الاصدارات، منها: أنوار القرآن تأملات إيمانية في آيات قرآنية، وفوائد وعبر من قصص الأنبياء، وجوامع الدعاء ومهمات من أحكامه، وتأملات رمضانية في آيات قرآنية، ومسائل فقهية يكثر السؤال عنها في الصيام، وأنوار الإيمان في شهر القرآن، بالإضافة إلى كتاب روضة الصائم باللغتين العربية والأوردية.
كما خصصت الدائرة الرقم المجاني 8001441 للرد على استفسارات الجمهور الشرعية يومياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، وكذلك الرقم المجاني 80017 للرد على الاستفسارات العامة.