أوقات الصلاة في

دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة تعلن عن برامجها الرمضانية

دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة تعلن عن برامجها الرمضانية

دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة تعلن عن برامجها الرمضانية

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية في الشارقة عن برنامجها الرمضاني الحافل بالعديد من الأنشطة والفعاليات الدعوية المتنوعة التي تتناسب مع مكانة الشهر الفضيل، وتسهم في رفع الوعي الديني لدى فئات وشرائح المجتمع بجالياته المختلفة، وذلك انطلاقا من رسالتها السامية التي تتولاها في تعزيز الثقافة الإسلامية وإعمار المساجد مادياً ومعنوياً.

وأكدت الدائرة على استكمال استعداداتها للشهر الفضيل؛ حيث قامت فرق الصيانة واللجان المختصة في الدائرة بجولات تفقدية للجوامع والمساجد للاطلاع على مستوى نظافة المساجد واحتياجات المصليات من السجاد، وتفقد أنظمة التبريد والإضاءة، والأنظمة الصوتية، وعمل توسعة لعدد من المساجد التي تشهد كثافة سكانية؛ بإضافة خيم بجانب المساجد، لتوفير الأجواء الإيمانية للصائمين والمصلين.

وتقدم سعادة عبدالله خليفة يعروف السبوسي رئيس الدائرة بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة-حفظه الله-، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي -رعاه الله-، وإلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإلى إخوانهم  أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، ، وإلى سمو أولياء العهود ونواب الحكام، وإلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على أرضها، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والغفران، سائلاً الله تعالى أن يعم الأمن والأمان على دولة الإمارات ويحفظها من كل شر وسوء.

وأكد رئيس الشؤون الإسلامية على أن الدائرة أعدت البرنامج الرمضاني ليشمل جميع مدن الإمارة ويناسب كافة فئات وشرائح المجتمع بجالياته المختلفة؛ لمكانة شهر رمضان المبارك في قلوب المسلمين، وإقبالهم فيه على التزود بالطاعات والعبادات.

وأشار إلى أن الدائرة قامت بافتتاح 25 مسجداً جديداً ضمن خطتها لافتتاح 30 مسجداً خلال الشهر الفضيل، بمناطق مختلفة من مدن الإمارة؛ وذلك ترجمة لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في توفير كافة نواحي الحياة الكريمة لقاطني الإمارة، وتيسير وصولهم إلى دور العبادة لأداء الشعائر بكل سهولة ويسر في أجواء إيمانية.

وأوضح السبوسي بأن الدائرة خصصت جميع مساجد الإمارة لصلاة التراويح، حيث يؤم المصلين أئمة المساجد والقراء ذوي الأصوات المميزة التي قامت الدائرة باستقطابهم خلال العامين الماضيين، كما خصصت الدائرة مسجد عمار بن ياسر بمنطقة الجزات، للقراءات العشر؛ حيث يتناوب على صلاة التراويح فيه 10 من القراء المتخصصين في علم القراءات القرآنية.

وضمن برامجها الرمضانية تنظم الدائرة خلال الشهر الفضيل في جميع مساجد الإمارة؛ دروساً يومية بعد صلاة العصر حول فقه الصيام وآدابه، من خلال الكتاب الذي أصدرته الدائرة بعنوان "بواعث الإيمان في دروس رمضان"، كما تنظم الدائرة دروساً بعد صلاة التراويح يومي الإثنين والخميس في تفسير القرآن الكريم، من خلال الكتاب الذي أصدرته بعنوان "هدايات ربانية من قصار السور القرآنية"، وهو كتاب يتضمن فضائل سور وآيات من القرآن الكريم، مع بيان تفسيرها وتوضيح ما دلت عليه من أحكام ولطائف وتوجيهات.

كما خصصت الدائرة عدداً من المساجد للجاليات غير العربية، حيث تنظم فيها هذه الدروس والخواطر خلال الشهر الفضيل، باللغة الإنجليزية، والأردية، والماليبارية، وذلك انطلاقا من رسالتها السامية في المجتمع وتزويد كافة شرائح المجتمع بالمعرفة وتثقيفهم دينياً.

وأشار رئيس الشؤون الإسلامية إلى أن البرنامج الدعوي للشهر الفضيل يتضمن تنظيم 3 ورش دعوية افتراضية عبر منصة برنامج زوم لموظفي إمارة الشارقة، بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية، إضافة إلى تنظيم 45 محاضرة في المؤسسات الحكومية، تتمحور في مجملها حول بيان "أحكام شهر رمضان وفضائله" وما يواجه المسلم في حياته اليومية من أحكام فقهية.

كما أصدرت الدائرة 6 إصدارات دعوية جديدة لتوزيعها على مرتادي المساجد والجمهور، وكذلك تم تخصيص الهاتف المجاني (8001441) للرد على الاستفسارات الشرعية، والرقم المجاني (80017) للاستفسارات العامة عن البرامج والأنشطة.

وضمن مبادراتها المجتمعية تقوم الدائرة وبالتعاون مع مركز الشارقة لخدمات نقل الدم والأبحاث بتنظيم حملات للتبرع في عددٍ من مساجد الإمارة بعد صلاة التراويح.

ونظراً لأهمية منصات وشبكات التواصل الاجتماعي واتساع جمهورها وروادها، أفاد سعادة عبدالله السبوسي بأن الدائرة وضعت ضمن خطتها الرمضانية مجموعة من البرامج والفعاليات الدعوية التي ستبث عبر حساباتها الرسمية على شبكة تويتر، والانستقرام (islamic_affairs@)، وخدمة الواتساب (0561888292)؛ تحقيقاً لرسالتها السامية والوصول إلى جميع شرائح المجتمع خلال المواسم، وخاصة في شهر رمضان المبارك.

وتنظم الدائرة يومياً خلال الشهر الفضيل، عبر البث المرئي الحي في حسابها على شبكة الانستقرام؛ خاطرة قبل الإفطار بعنوان: "نفحات رمضانية" يقدمها رئيس قسم الوعظ بالدائرة الدكتور سالم الدوبي، وفي المساء بعد صلاة التراويح: محاضرة بعنوان: "هدايات قرآنية"، يقدمها عدد من الوعاظ وأئمة المساجد بالدائرة.

وعبر منصة برنامج زوم؛ تنظم الدائرة درساً يومياً للنساء بعنوان: "كان خلقه القرآن"، تقدمه الواعظة سميرة الشيزاوي، كما تنظم الدائرة عبر المنصة؛ دروس في تصحيح التلاوة للجمهور بطريقة ميسرة وسهلة.

وتقوم الدائرة ببث ونشر العديد من الفوائد والخواطر والمقاطع المرئية والنصية المتعلقة بالشهر الفضيل؛ عبر خدمة الواتساب، وعبر منصاتها على الإنستقرام وتويتر.

  كما أطلقت الدائرة مسابقة يومية رمضانية عبر حسابها على منصة الانستقرام تهدف لتثقيف الجمهور من خلال طرح أسئلة دينية متنوعة لكافة الفئات العمرية.

وأكد رئيس الشؤون الإسلامية على ضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية المعمول به، التي تعلن عنها الجهات المختصة بالدولة، داعياً المولى عز وجل أن يتقبل الصيام وصالح الأعمال.